جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

فاكهة العناب - فوائد لا تعد ولا تحصى


فاكهة العناب - فوائد لا تعد ولا تحصى

العناب فاكهة لذيذة جداً، وحبة العناب تشبه حبة الزيتون فى الشكل و لون لبها أبيض. و شجرة العناب من الاشجار المعمرة والتى يبلغ إرتفاعها حوالى سبع أمتار وموطنها الأصلى الصين واليابان ومن هناك بدأت في الانتشار في أنحاء العالم وهذة الفاكهة تشتهر في اقاليم حوض البحر الابيض المتوسط وبالأخص فى بلاد الشام ومدينة عنابة التي تقع فى الجزائر تشتهر جداً بفاكهة العناب.

القيمة الغذائية للعناب

قد يُفضل البعض تناول العناب مجففاً، بينما يحبه البعض الآخر في هيئته الطازجة الخضراء المائلة للبني، فما هي القيمة الغذائية للعناب؟ إليك أهم العناصر الغذائية في كل 100 غرام من العناب:
  • 77.86 غرام من الماء.
  • 79 سعر حراري.
  • 1.2 غرام من البروتينات.
  • 0.2 غرام من الدهون.
  • 20.23 غرام من الكربوهيدرات.
  • 21 ملغرام من الكالسيوم.
  • 0.48 ملغرام من الحديد.
  • 10 ملغرام من المغنيسيوم.
  • 23 ملغرام من الفسفور.
  • 250 ملغرام من البوتاسيوم.
  • 3 ملغرام من الصوديوم.
  • 0.05 ملغرام من الزنك.
  • 69 ملغرام من فيتامين سي.
  • 0.02 ملغرام من الثيامين.
  • 0.9 ملغرام من الثيامين.
  • 0.08 ملغرام من فيتامين B6.
  • 40 وحدة من فيتامين A.

الفوائد الصحية لثمرة العناب

1. لعلاج إضطربات النوم خصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من الأرق و القلق فتلك الفاكهة بمثابة وسيلة ناحجة للمساعدة على النوم نظرًا طبيعة المركبات العضوية المهدئة الموجدة بالثمرة التي تعمل على تهدئة الجسم ، فإذا وجدت نفسك غير قادر على النوم تناول ثمرة واحدة فقط من تلك الفاكهة.

2. مشاكل فقر الدم حيث أن ثمرة العناب غنية بالحديد و الفوسفور و المكونات الرئيسية لزيادة خلايا الدم الحمراء في حالات فقر الدم و تعالج أيضًا أعراض التعب و ضعف العضلات و عسر الهضم و الدوار و الارتباك ، يمكنك بتناول الفاكهة زيادة تدفق الدم و بالتالي الأكسجين بالجسم فتكون الأطراف أكثر فاعلية مما يتيح الطاقة الزائدة للجسم.

3. تساعد على قوة العظام فهي من أفضل الطرق لقوة العظام نظرًا لإحتوائها على المعادن اللازمة لصحة العظام كالكالسيوم و الفوسفور و الحديد فهي مناسبة في حالات هشاشة العظام و حالات تدهور العظام فتناول هذه الثمرة في خميتك الغذائية يخفض من إحتماليات الإصابة بهشاشة العظام مستقبلًا.

4. تقوية النظام المناعي نظرًا لإحتوائها على فيتمامين c و فيتامين A و بعض المركبات العضوية المختلفة و الأحماض و مضادات الأكسدة فتعمل على تجديد خلايا الدم البيضاء و تغزي جهاز المناعة ليكون بمثابة خط دفاعي ضد الأمراض فقط ثمرة واحدة يوميًا.

5. إزالة القلق فالعناب يحتوي على بعض المواد التي تعمل كمزيل للقلق و تهدئة الجسم و لها تأثير كبير على الهرمونات التي تحفز على الهدوء و الإحساس بالراحة في كل انحاء الجسد و العقل لذلك ينصح للأشخاص الذين يعانون من الإجهاد المزمن و القلق بتناول الوجبات الخفيفة مع فاكهة العناب لحماية العقل و الحسم من الأثار الجانبية لهرمونات الإجهاد.

6. لعلاج مرض السرطان بالرغم من أن الآليات الدقيقة قيد البحث إلا أن هناك علاقة إيجابية بين المركبات النشطة في العناب و انخفاض انتشار الخلايا السرطانية بالجسم كما أن مضادات الأكسدة في العناب تجعل منه طريقة فعالة و إيجابية للوقاية من السرطان و الأمراض المزمنة كأمراض القلب.

7. لعلاج الأمراض الجلدية أثبت العناب فعاليته في علاج إلتهابات الجلد و التهيج فيستخدم عصير العناب موضعيًا لعلاج كلًا من حب الشباب و الصدفية و الأكزيما كما أنها تحارب التجاعيد و الندوب و تخافظ على البشرة مشدودة.

ملاحظة: قد تكون ثمرة العناب غير مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لإحتواءها على الكربوهيدرات المعقدة التي بطبيعتها تؤثر بالسلب على مستوى السكر بالدم ، لابد من استشارة الطبيب في حال أخذ بعض الأدوية و المكملات العذائية لتأكد أنها خيار مناسب لك.

فوائد أخرى للعناب

- العناب مفيد لأمراض الحلق ومسكن ومهدئ ومكافح للسعال و الربو.
- يقاوم العناب السرطانات وأمراض القلب بسبب إحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة, حيث ان حفنة من العناب تحتوي على خمسة أضعاف ما هو موجود في الجزر و البروكلي من مضادات الأكسدة.
- يعالج العناب التهاب الأعصاب و آلام المفاصل وحرارة الاطراف والارق خصوصا عند النوم.
- يوصف العناب كمقو للكبد وخفض الهيوجية والتململ.
- ينفع العناب لوجع المثانة والكليتين.

كذلك الزيت المستخرج من بذر العناب و الذي يشكل نسبة 50 بالمئة من وزن الثمرة، و يعرف عالمياً باسم زيت الجوجوبا الذي يدخل في مختلف مستحضرات العناية البشرة لما يحتوي عليه من خصائص و مكونات شبيهة بتلك التي تفرزها البشرة لدى الإنسان.

لذلك فإن زيت العناب يساعد على ترطيب الجلد و تأخير الشيخوخة و مكافحة كافة أنواع البكتريا التي تصيب الجلد لاحتوائه على مضادات خاصة بهذه البكتيريا و لذلك فإنه يكافح و يؤخر الخطوط و التجاعيد الدقيقة التي تبدأ بالظهور على الوجه وينشط خلايا الجلد بعد سن الثلاثين خاصة إذا تم استخدامه بانتظام.

و هذا الزيت أيضا يعالج الجروح والتقرحات الجلدية اضافة الى بعض الأمراض الأخرى كالأكزيما و الفطريات وجفاف الجلد وتشققه.

محاذير و مخاطر

تعتبر ثمار العناب خطراً إلى حد ما على مرضى السكري، وذلك بسبب احتوائها على أنواع معينة من الكربوهيدرات المعقدة والتي قد تؤثر سلباً على مستويات السكر في الدم لديهم.

عدا ذلك، تعتبر ثمار العناب امنة تماماً، ولكن قد يعاني البعض من حساسية خاصة تجاه العناب، وهي حالات نادرة، كما أن تناول العناب بإفراط قد يتسبب في مشاكل هضمية ودوخة ودوار.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *