جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

فوائد عصير الخيار - لا تعد ولا تحصى!




يعتبر عصير الخيار من أكثر عصائر الخضراوات فائدة لصحتك ولجمالك! فما هي فوائد عصير الخيار؟ وما هي طريقة تحضيره؟ وكيف تستطيع الحصول على الفوائد الكاملة منه؟

من الممكن تناول عصير الخيار النقي أو خلطه مع خضراوات أخرى للحصول على فوائد عديدة ورائعة للصحة، وسوف نستعرض فيما يلي كافة المعلومات الهامة حول هذا المشروب السحري.

العناصر الغذائية الموجودة في عصير الخيار

نصف كوب من عصير الخيار يحتوي على 0.34 غرام من البروتين، 8 سعر حراري.

الفيتامينات: تشمل فيتامين B1 (الثيامين)، و فيتامين B2 (ريبوفلافين)، وحمض الفوليك، وحمض البانتوثنيك ( فيتامين B5 )، وفيتامينA، وفيتامين K، وفيتامين E.

المعادن: تشمل البوتاسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، والصوديوم، والكالسيوم، والحديد، والزنك، والنحاس، والمنغنيز، والسيلينيوم.

فوائد عصير الخيار

1. فقدان الوزن
يمكن الحصول على 15 سعرة حرارية لكل 100 غرام من الخيار، ولذلك فإن الخيار من أعظم الخضروات بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون انقاص وزنهم، كما أنه يعزز عملية الهضم والتمثيل الغذائي، وزيادة قدرة الجسم على حرق الدهون، وخلط عصير الكرفس وعصير الخيار يساعد بنسبة كبيرة على انقاص الوزن.

2. الحفاظ على ترطيب الجسم
الحصول على البوتاسيوم، واحدة من الفوائد الصحية لعصير الخيار حيث أنه عنصر رائع لمعالجة الجفاف، ويمكن استبدال المشروبات الرياضية السكرية بعصير الخيار الطبيعي والصحي.

3. خفض ضغط الدم المرتفع
البوتاسيوم أيضا مفيد جدا للقلب ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. وذلك من خلال مواجهة الآثار السلبية للصوديوم، فإذا تناولت الكثير من الأغذية المالحة، فغنه عليك موازنته ببضعة أكواب من عصير الخيار.

4. الحصول على بشرة نضرة وصحية
واحدة من الفوائد الصحية الكبيرة لعصير الخيار هو أنه علاج رائع لمشاكل البشرة، حيث ان استخدام عصير الخيار موضعيا على البشرة يساعد في منع البثور، والرؤوس السوداء، والتجاعيد، وحب الشباب ومختلف الأمراض الجلدية الأخرى.

5. محاربة الالتهابات
شرب عصير الخيار يعمل على علاج التهاب المفاصل عن طريق التخلص من حمض اليوريك، كما انه يقلل من الالتهابات الناجمة عن مشاكل مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل.

6. تطهير الجسم
الخيار مدر طبيعي للبول، وهذا يعني أنه يسبب لك التبول أكثر من المعتاد، وهذا يشجع الجسم على التخلص من السموم والفضلات الأخرى على أساس أكثر انتظاما.

7. تحفيز نمو الشعر
شرب عصير الخيار بإنتظام يساعد في علاج الصلح، حيث أنه يحتوي على السليكون والكبريت، وكلاهما عنصران أساسيان في تحفيز نمو الشعر.

8. تقوية العظام
الخيار غني بالكالسيوم الذي يعزز نمو العظام بصحة جيدة، ويقوي بنائها الداخلي مما يقلل من خطر أمراض العظام.

9. علاج حروق الشمس
اذا قضيت وقتا طويلا في الشمس، فإن بشرتك تصاب ببعض اللسعات، لذلك عليك شرب عصير الخيار، وكذلك فرك عصير الخيار على المنطقة المصابة، حيث أن مكونات التبريد في الخيار تسرع من عملية الشفاء.

10. غني بالكثير من الألياف الغذائية
عصير الخيار لا يحتوي على الألياف لذلك عليك التأكد من تناول الخيار الطازج بالإضافة للتمتع بفوائد الألياف الموجودة في الثمار الطازجة، حيث ان الألياف تساعد في الحفاظ على الوزن صحي، وتعزيز الهضم بشكل جيد وتحفيز الجسم لمعالجة النفايات والسموم بشكل صحيح.

طريقة تحضير عصير الخيار

هناك عدة طرق من الممكن اتباعها لتحضير عصير الخيار اللذيذ والمغذي، ومنها الطريقة التي سوف نفصل خطواتها فيما يلي:

1. قم بتقطيع 3 خيارات متوسطة الحجم (مقشورة أو غير مقشورة) وضعها في الخلاط الكهربائي وقم بتشغيل الخلاط.
2. ثم قم بتصفية العصير عبر قطعة قماش راشحة واضغط بالملعقة لتصفية عصير الخيار من أي ألياف وأجزاء سميكة متبقية.
3. بعد ذلك أضف القليل من الليمون (حسب الرغبة) إلى عصير الخيار المصفى، ثم ضعه في الثلاجة للشرب في أي وقت تشاء.

مخاطر ومحاذير

مع أن عصير الخيار يعتبر آمن جداً نسبياً، خاصة عند تناول 1-2 كوب منه يومياً فقط، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض المخاطر في حالات نادرة، نذكر منها:

• ظهور رد فعل تحسسي، فكميات كبيرة من الخيار قد تحفز تحسس البعض، وتظهر الأعراض على هيئة تورم وانقطاع في النفس وطفح جلدي.
• مشاكل في الكلى، فبسبب احتواء عصير الخيار على مستويات مرتفعة من البوتاسيوم ه قد لا يلائم البعض.
• التعرض لطفيليات وحشرات، ونظراً لأن هذه الطفيليات غالباً ما تصيب القشور، حاول غسل الخيار جيداً قبل استخدامه أو تقشيره بالكامل.
• نفخة وغازات، أحد المضاعفات الجانبية لتناول كميات كبيرة من الخيار وعصير الخيار هو الإصابة بالنفخة والغازات ومشاكل في الجهاز الهضمي.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *