جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

فوائد العنب للصحة و الجمال


فوائد العنب للصحة و الجمال

يعتبر العنب (Grape) من أشهر الفواكه منذ القدم في منطقة الشرق الأوسط، ولطالما إرتبطت شهرته باستخدامه في صناعة النبيذ لدى الرومان والإغريق والمصريين القدماء. وينتشر حالياً في معظم أنحاء العالم، ويتم تناوله لمذاقه الحلو اللذيذ ولفوائده العظيمة التي تعود على الجسم.

أهم فوائد العنب

1- العنب يخلص الجسم من السموم
من فوائد العنب أنه يخلص الجسم من السموم، ويقول اختصاصي طب العائلة الدكتور وليد مطر: "إن تناول كميات قليلة من العنب يومياً يساعد في التخلص من السموم داخل الجسم"، موضحاً أن احتواء تلك الفاكهة على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب يساعد على تخليص الجسم من مضار كثيرة ويساعده على الوقاية منها.

العنب على اختلاف أنواعه مفيد للصحة (فلاديمير سميرنوف / getty)

2- العنب مناسب للحميات الغذائية
كما يوضح الدكتور مطر أن من فوائد العنب أنه مناسب للحميات، ويقول: "إن كل 150 غراماً من العنب يحتوي على نحو 100 سعرة حرارية، ونحو 10 غرامات من الكربوهيدرات، لذا فإن هذه الفاكهة مناسبة لأصحاب الحميات، لأنها أيضاً لا تحتوي على الدهون والبروتين". لكنه ينصح بتناول العنب "بكميات معتدلة"، والالتزام ببرنامج الحمية.

3- العنب يحارب السرطان
يحتوي العنب على مضادات أكسدة قوية تعرف باسم "بوليفينول"، وبحسب مجلة medical news today الطبية، فإن مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة في العنب قادرة على إبطاء أو منع نمو الأورام في الكبد والمعدة والثدي والقولون، كما تساعد في علاج سرطان الجلد وسرطان الدم.

وتضيف المجلة "إحدى فوائد العنب البارزة أيضاً تكمن في احتوائه على عنصر آخر مضاد للالتهابات يسمى ريسفيراترول، وهو موجود بنسب كبيرة في النبيذ الأحمر، وينصح مرضى السرطان بتناول كوب منه يومياً لمحاربة الأورام".

4- العنب يحمي القلب
من فوائد العنب أيضاً أنه يحمي القلب، إذ تبيّن الفحوصات المخبرية أن مادة "بوليفينول" الموجودة في العنب تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وتحمي من الأضرار التي تسببها البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أو الكوليسترول السيئ. كما يحتوي العنب على القليل من الألياف ولكن الكثير من البوتاسيوم، وكلاهما يدعمان صحة القلب. وتوصي جمعية القلب الأميركية بزيادة تناول البوتاسيوم مع تقليل استهلاك الصوديوم لتحسين ضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية.

العنب الأسود يقلل خطر الإصابة بالسكري (ثيري أوربان / getty)

5- العنب يقي من ارتفاع ضغط الدم
يعتبر احتواء العنب على نسبة عالية من البوتاسيوم، عاملا مساعدا في الحدّ من آثار الصوديوم الموجودة في عدد من الأغذية والتي تساعد في ارتفاع ضغط الدم. وبحسب المجلة الأميركية medical news today، فإن نسبة البوتاسيوم الموجودة في العنب تساعد في معالجة ارتفاع الضغط. كذلك يساعد وجود الألياف في العنب، في الحفاظ على صحة نظام القلب والأوعية الدموية.

6- العنب يخفف الإمساك
من فوائد العنب أيضاً أنه يحتوي على الماء والألياف، وهي عناصر هامه تساعد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك في التخلص من هذه الأعراض. ويشير موقع Organicfat.com، المتخصص في الشؤون الصحية إلى أن العنب يساعد في ترطيب الأمعاء والمحافظة على رطوبة الجسم عموماً، ويحدّ من مخاطر الإمساك.

7- العنب يقلل خطر السكري
في العام 2013، بيّنت نتائج دراسة نُشرت في مجلة الصحة العالمية أن بعض الفواكه قد تقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري لدى البالغين.

وكشفت الدراسة التي شملت 187.382 مشاركًا على مدى 22 عاماً، أن الذين تناولوا ثلاث حصص في الأسبوع من العنب البري، والعنب الأسود، والزبيب، والتفاح، والكمثرى كان لديهم خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني أقل بنسبة 7 في المائة، مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوها. وتشجع الجمعية الأميركية للسكري الناس على تناول العنب.

8- العنب وصحة العين
وتتصل فوائد العنب بصحة العين لأن تلك الفاكهة تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحفاظ على صحة العين. وأشارت الاختبارات إلى أن مضاد الالتهابات "ريسفيراترول" يحمي من مشاكل العين المختلفة، بما في ذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وإصابة العين بالماء الزرقاء، وإعتام عدسة العين، وغيرها.

9- العنب يفيد البشرة
يوضح الاختصاصي في طب العائلة وليد مطر، أن للعنب فوائد جمالية إلى جانب فوائده الصحية، بسبب غنى تلك الثمار بمضادات الأكسدة بكميات كبيرة.

ويشير إلى أن العنب يساعد في تطهير خلايا البشرة ويضفي الإشراق على الوجه، فتغدو البشرة ناصعة وخالية من الشوائب، لذلك ينصح بتناول كوب من عصير العنب يومياً.

10- العنب يعالج حب الشباب
يقول الدكتور مطر إن من فوائد العنب أيضاً أنه يساعد في معالجة حب الشباب، وتخفيف تهيّج البشرة التي تعاني من الحساسية المفرطة، خصوصاً أنه يحتوي على مضادات للالتهاب.

العنب يحتوي على مضادات الالتهاب (ألفريدو استريللا / فرانس برس)

11- العنب يبطئ الشيخوخة
تساعد فاكهة العنب في إبطاء عملية الشيخوخة، وتحسن مرونة الجلد، لما تحويه من مواد مضادة للأكسدة والالتهابات التي تفيدة البشرة جداً، وهذا ما بيّنته دراسة أجرتها جامعة أوفيدوس في رومانيا عام 2009، بعنوان التوصيفات المستخرجة من العنب الأسود.

12- العنب يقوي الشعر
ومن يعاني من ضعف في بصيلات الشعر، أو فقدان في حيويته عليه أن يتنبه إلى فوائد العنب ويركز عليها. فالعنب الأسود يساعد في مقاومة مشاكل الشعر وفروة الرأس. وبحسب كتاب "النظام الصحي للجلد" للكاتبة الأميركية ميلاينا جونتي الصادر عام 2017، فإن تناول العنب الأسود، والفواكه الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة والمعادن يمكن أن يساعد في تقوية الشعر، وتحسين لمعانه، إضافة إلى إزالة التهاب فروة الرأس الذي يؤثر سلبًا على بصيلات الشعر.

13- العنب يخفف القلق والاكتئاب
كشفت دراسة أجريت في مستشفى "ماونت سيناي" في الولايات المتحدة بداية العام الجاري 2018، أن بالإمكان تطوير مركبات طبيعية مستخلصة من العنب لمعالجة مرض الاكتئاب. وبحسب الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية Nature Communications فإن مركبات الأكسدة الموجودة في العنب تخفف من الاكتئاب.

أشار الباحثون إلى أن هذه المضادات تساعد في التخلص من علامات التوتر والقلق التي تنتاب الإنسان، معتبرين أن مركب "ريسفيراترول" المضاد للالتهابات والأكسدة الموجود في العنب، يمكن أن يعمل على معالجة الاكتئاب الناتج عن الضغوط الاجتماعية.

فوائد العنب حسب النوع:

1. فوائد العنب الأحمر
يعد العنب الأحمر مصدراً للعديد من الفوائد، وذلك بسبب محتواه العالي من مركبات الفلافونويد وهي المواد الكيميائية المسؤولة عن إعطائه اللون الأحمر. وأشهر مركبات الفلافونويد في العنب الأحمر هما: كيرسيتين Quercetin وريسفيراترول Resveratrol.

وهذه هي فوائد مركب كيرسيتين:
• يعتبر مضاد أكسدة قوي جداً في مكافحة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف، والمساهمة في الوقاية من علامات التقدم في العمر والشيخوخة مثل التجاعيد والتنكس البقعي.
• يعتبر هذا المركب من مضادات الهيستامين مما يساعد في التخفيف من أعراض الحساسية الموسمية.

وهذه هي فوائد ريسفيراترول:
• هذا المركب معروف بكونه مضاد للالتهابات مما يجعل له دور في تعزيز المناعة ضد الأمراض المعدية والوقاية من التهابات المفاصل والمشاكل القلبية.
• يلعب دوراً في مكافحة السرطانات.

2- فوائد العنب الأسود
يحوي العنب الأسود كغيره من أنواع العنب كل من فيتامينات B وفيتامين A و C ومركبات كيرسيتين Quercetin وريسفيراترول Resveratrol. وهو يساهم في خفض الكوليسترول في الجسم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. كما ويمتاز العنب الأسود بمحتواه بالأحماض الفينولية (Phenolic acids) .

وبحسب دراسة نشرت في مجلة التغذية الجزيئية والبحث الغذائي (Molecular Nutrition and Food Research) عام 2008 فإن هذه الأحماض تساعد في حماية الخلايا من الاعتلال العصبي السكري، وهو أحد مضاعفات مرض السكري التي تنتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يسبب تلفاً في الأعصاب.

3- فوائد العنب الأخضر
العنب الأخضر أو المعروف بالعنب الأبيض هو مصدر غني للكربوهيدرات وللعديد من الفيتامينات أشهرها فيتامين C وفيتامين K و A. ويحوي مادة مضادة للأكسدة تعرف باسم flavan-3. كما أنه يحوي كمية من البوتاسيوم والحديد المهمين لصحة الدورة الدموية والشرايين.

وقد يوصي الخبراء بالتركيز على العنب الأحمر أو الأسود أكثر من الأخضر وذلك لكونه يحوي كمية أعلى من مركب ريسفيراترول، وهو مركب مهم وذو تأثير مضاد للالتهابات كما سبق وذكرنا، كما أن محتوى العنب الأخضر من مادة الفينول منخفض مقارنة مع الأنواع الأخرى من العنب.

وعلى الرغم من أن العنب الأخضر لا يحوي مادة الأنثوسيانين، إلا أنه لازال يحوي القيم الغذائية العالية، ويعتقد الخبراء بأن العنب الأخضر بشكل خاص يساهم في تعزيز عملية الهضم، وتنظيف السموم من الجسم، ويساهم في منع تكون الحصى في المرارة والكلى.

4- فوائد العنب المجفف
العنب المجفف والمعروف لدينا باسم الزبيب قد يختلف عن العنب الطازج بكونه أكثر تركيزاً وأقل مياهاً! ولقد وجد الباحثون أن 30 غم من الزبيب قد تحوي ثلاثة أضعاف كمية المواد المضادة للأكسدة الموجودة في نفس الكمية من العنب الطازج مما يساعد في تعزيز مناعة الجسم ووقايته من الأمراض المختلفة وخاصة الأمراض المزمنة كالسرطان.

ونجد أن نسبة السعرات الحرارية والسكريات في نفس الكمية من الزبيب تصبح أكثر من نظيرها في العنب، وهذا قد يكون سيفاً ذو حدين بحسب الفئة المستخدمة، فهذه السمة قد تساعد من يطمحون الى زيادة أوزانهم والحصول على طاقة وسعارت حرارية عالية كالرياضيين، في المقابل قد تكون سلبية لمرضى السكري، ولمن يعانون الوزن الزائد.

الآثار جانبية لتناول العنب
على الرغم من كل الفوائد والقيم الغذائية العالية التي يحملها العنب إلا أن تناوله بكميات زائدة قد يحمل بعض المخاطر الصحية، فكافة الفوائد التي ذكرناها في الأعلى يمكن الحصول عليها عند تناول كميات معتدلة ومعقولة من هذه الفاكهة إلا أن الافراط قد يؤدي إلى حدوث ما يلي:

الإمساك: في العديد من الحالات التي يتم فيها تناول كميات كبيرة من العنب وخاصة العنب الأسود والأحمر ذو الجلد السميك والذي يحوي كميات كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان، يكون العنب صعب الهضم وقد يسبب الإمساك واضطرابات وتلبكات معوية.

الإسهال: مع أننا ذكرنا أعلاه أنه قد يسبب الإمساك، إلا أن العنب قد يسبب في بعض الحالات الإسهال، إذ أن استهلاك كميات عالية من العنب أحيانا قد يؤدي الى الاسهال نتيجة لكثرة كمية الالياف الغذائية فيه.

السمنة والوزن الزائد: العنب هو مصدر عالي للسعرات الحرارية والكربوهيدرات والسكريات البسيطة وبالتأكيد فان تناوله بكميات عالية سيؤدي الى زيادة في مدخول السعرات الحرارية اليومية وبالتالي زيادة في الوزن.

رفع مستويات سكر الدم: قد تكون الحصة الأكبر من الضرر خاصة بمرضى السكري، فالعنب مصدر لمجموعة من السكريات البسيطة التي قد تؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم عند تناولها بكميات عالية.

سمية ومخاطر على الحامل: في حال تناولت الحامل كميات كبيرة من العنب، قد يشكل لها العنب مادة سامة خطرة عليها وعلى جنينها، وذلك بفضل محتوى العنب من مادة ريسفيراترول التي قد يكون لها تأثير على هرمونات الحامل، ما قد يتسبب لها ببعض المضاعفات.

وإضافة إلى ذلك فإن استهلاك العنب بكميات كبيرة قد تسبب الصداع والغثيان والقيء.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *