جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

فوائد زيت السمك الصحية


فوائد زيت السمك الصحية

ما هو زيت السمك؟

زيت السمك هو عبارة عن الدهون أو الزيت المستخرج من أنسجة السمك، ويتم الحصول عليه من الأسماك الزيتية مثل الرنجة والتونة.. إلخ، ولكن أحيانا أخرى يتم الحصول عليه من كبد بعض الأسماك الأخرى، مثل زيت كبد سمك القد.

في العموم يقدم السمك العديد من الفوائد للجسم التي يجب الحصول عليها، لذلك تنصح منظمة الصحة العالمية بضرورة تناول مرة إلى مرتين من الأسماك في الأسبوع، وذلك للحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك والتي توفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الحماية ضد عدد من الأمراض.

فوائد زيت السمك

1. الحفاظ على صحة القلب
أثبتت الدراسات دور زيت السمك في تنظيم ضربات القلب، تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، والمساعدة في رفع مستوى الكولسترول المفيد للصحة (HDL-c) بسبب محتوياته. كما أنه يحمي من تصلب الشرايين، الوقاية من الجلطات الدماغية، وتحسين ضغط الدم.

2. الحماية من السرطان وتحسين المناعة
أهم الدراسات حالياً بدأت تثبت دور زيت السمك الذي يحتوي على حمض الاوميغا-٣ في الحماية والوقاية من مرض السرطان بكل أنواعه. كذلك فإنه يساعد في زيادة جهاز مناعة الجسم لمقاومة العديد من الأمراض الأخرى.

3. دور إيجابي لمريض السكري
يضطلع زيت السمك بدور مهم في تحسين معدلات السكر في الدم، كما أنه قادر على تقليل نسبة الإصابة بمرض السكري بسبب محتوياته.

4. الحفاظ على سلامة المرأة الحامل
ينصح دائماً للمرأة الحامل بتناول مقدار من زيت السمك (بإشراف من الطبيب المعالج)، الذي يساعد من خلال مكوناته (EPA-DHA) على نمو الطفل، تقليل حالات الإجهاض، وتجنب الولادة المبكرة. كذلك ثمة بعض الدراسات اثبت دور زيت السمك بالحماية من الاكتئاب بعد الولادة.

5. المساهمة في التركيز والنشاط
أثبتت الدراسات أن زيت السمك من خلال الأحماض الدهنية الموجودة به يساعد في زيادة التركيز والنشاط خصوصاً لدى الأطفال مما يساهم في تحسين قدراتهم في المدرسة. وثمة له دور مهم وإيجابي في مرض الألزهايمر وحتى من ناحية الجمال أيضاً في الشعر، البشرة.

6. يساعد على تخفيف الوزن
مكملات زيت السمك قد تساعد في تقليل محيط الخصر، وكذلك تساعد في تخفيف الوزن عند اقترانها مع النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة.

7. يدعم صحة العين
تعتمد العيون على دهون أوميغا 3. تشير الدلائل إلى أن الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من أوميغا 3 لديهم خطر أكبر للاصابة بأمراض العين.

9.  يساعد في علاج بعض الاضطرابات النفسية
يتكون دماغك من حوالي 60 % من الدهون، والكثير من هذه الدهون عبارة عن أحماض أوميغا 3 الدهنية. لذلك، أوميغا 3s ضرورية لوظيفة المخ الطبيعية.

في الأخير، من المهم تأمين كمية كافية من حمض الأوميغا-3 للجسم، ففي حال عدم قدرة الأشخاص تناول كميات مطلوبة من الطعام لسبب ما مثلاً حساسية على السمك. يصبح من المناسب تناول زيت السمك ولكن طبعاً بعد استشارات الطبيب.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *