جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

طريقة عمل عصبان بالكسكسي


عصبان بالكسكسي

العصبان أكلة تصنع من أمعاء الخراف أو البقر أو الإبل المحشوة بالأرز وغيره. وفي تونس والجزائر وليبيا تسمى هذه الأكلة عصبان، ويعتبر العصبان الأكلة الرسمية في تونس وليبيا والجزائر في أول وثاني وثالث أيام عيد الأضحى، يتميز بنكهته اللذيذة، ومذاقه الطيب، وقيمته الغذائية العالية بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات، والبروتينات، والفيتامينات، بالإضافة إلى كمية مناسبة من السعرات الحرارية التي تعطي جسم الإنسان الطاقة اللازمة لإكمال يومه، وتختلف طريقة تحضيره من منطقة إلى أخرى، وذلك حسب مكونات الحشوة، وهناك أنواع من لعصبان: كالعصبان بالقلاية، أو بالكرشة، أو بالقديد.

مقادير الوصفة :

- تحضر الكرشة المراد طهيها، تغسل الكرشة جيدا بالماء الجاري للتخلص من الأوساخ والأتربة العالقة بها، وتكرر عملية الغسل عدة مرات حتى يصبح ماء الغسل نظيفا جدا وخاليا من العوالق.

- يتم نقع الكرشة في الخل والملح و الليمون لأنهما يحتويان على مواد تعمل على تفتيت وإذابة الدهون ويترك على الكرشة لفترة من الوقت، بعدها يعاد غسلها جيدا.

- نحتاج بعض قطع اللحم و البوزلوف ( رأس الخروف أو البقرة).

- نحتاج بصلة مفرومة تكون كبيرة إذا كانتي صغيرة نضع بصلتين + فص ثوم + التوابل (فلفل أبيض + كمون + زنجبيل مطحون + اربع أوراق نعناع طازحة + ملح حسب الذوق).

- حمص منقوع ليلة كاملة لكن الأفضل في هذه الوصفة يكون مطهو حتى لا يبقى قاسيا ولا يفسد الطعم.

طريقة التحضير:

1. بعد تنظيف الكرشة نقوم بتقطيعها ونفصلها على حجم العصبان المرغوب فيه، نخيطها حتى الحصول على حبات العصبان ونترك فتحة حتى نملؤها بالحشو.

2. نقطع الأمعاء والرئة و الزوائد من الكرشة و قليل من اللحم قطع صغيرة جدّا، يجب أن تكون الأمعاء والرئة مغلية لمدة 30 دقيقة على الأقل.

3. نضيف البصل والثوم.

4. بعدها الحمص والتوابل والنعناع الطازج، هناك من يضع الأرز لكن عصبان الكسكس لا تحتاج الأرز.

5. نخلط المكونات جيدا و نملئ حبات العصبان بالحشو ونضع القليل من الماء داخلها ثم نخيطها وندعها جانبا.

6. من الأفضل أن تحضر حبات العصبان قبل يوم.

طريقة تحضير المرق:

1. في طنجرة نضع الزيت واللحم و البصل والثوم والطماطم ونضيف باقي المكونات.

2. بعدها نضيف حبات العصبان ونتركها تتقلى لمدة عشر دقائق ثم نمرق بالماء الساخن. نتركاها تنضج.

3. نغسل الكسكس و نصفيه من الماء، نرش القليل من الزيت و القليل من الملح على الكسكس و نفتله قليلا و نتركه يجف قليلا.

4. نضع الكسكس في الكسكاس و نضع الكسكاس فوق قدر طهي اللحم، نترك الكسكس على النار حتى يفور فورة واحدة، بعد الفوران الأول نضع الكسكس الساخن المفور في قصعة و نرشه بالماء جيدا، نترك الكسكس فترة من الوقت ليجف قليلا.

5. نفتل الكسكس مرة اخرى لنتخلص من أي تكتلات متكونة في حبات الكسكس، نضع الكسكس في الكسكاس ونتركه على النار حتى الفوران.

6. لما يفور انزعيه نهائيا وضعيه في القصعة ضفي له القليل من الزبدة أو الزيت وحكيه بين يديك، إملئيه في صحن التقديم واسقيه بالمرق ونزينه باللحم وحبات العصبان المقطعةنصفين (إن أردت تقديمها حبة كاملة ليست مشكلة).

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *