جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

فوائد القهوة وأضرارها - ما الحقيقة ؟


فوائد القهوة وأضرارها - ما الحقيقة؟

يحب الكثير منا تناول القهوة لنكهتها اللذيذة واحتوائها على فوائد مختلفة، وفي التقرير التالي نتعرف على فوائد وأضرار القهوة، وعدد الأكواب الصحية التي يسمح بتناولها يوميًا. 

فـ هل فكرت يوماً في فوائدها؟ وما هي التأثيرات التي يمكن أن يحدثها تناول القهوة في جسمك ونفسيتك؟ بل هل تعلم فوائد القهوة لصحة الأسنان والبشرة والشعر أيضاً؟ تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال، والذي نقدم لك فيه ملف شامل عن جميع فوائد القهوة المختلفة.

العناصر الغذائية في القهوة

لا يقتصر الأمر على ما تقدمه القهوة للدماغ من يقظة وتركيز فقط، بل تحتوي القهوة على بعضا لعناصر الغذائية الجيدة لصحة الجسم بالكامل، حيث يحتوي كوب واحد من القهوة على:

• 11% من المدخول اليومي الموصى به من الريبوفلافين أو فيتامين B2.
• 6% من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين B5.
• 3% من القيمة اليومية التي تحتاجها من المنجنيز والبوتاسيوم.
• 2% من القيمة اليومية التي تحتاجها من فيتامين B3.

ما هو الكافيين؟

هو مادة كيمائيّة من زمرة المنبّهات التي تدعى "ميثل كزانثين"، ويوجد الكافيين أساساً في القهوة و الشاي والكوكاكولا، وتحتوي القهوة على 1 - 2% من الكافيين، وهو مادة منبّهة للقلب والدماغ؛ حيث يقوم بتسريع القلب وزيادة النشاط الذهني، ويزيد أيضاً من إفراز العصارة المَعديّة، ويزيد من إدرار البول. ويتم تعريف الشخص المفرط في شرب القهوة: بأنه الشخص الّذي يتناول أكثر من 300 ملغ من الكافيين يومياً، ويؤدي الإفراط الشديد في الكافيين إلى القلق، والتهيّج، والتململ، والارق، والشعور بالإعياء.

نتائج البحوث التي أوضحت أضرار الإكثار من تناول القهوة :

أولًا : حسب دراسة مايو كلينيك Mayo Clinic أن شرب اكثر من اربعة فناجين من القهوة يوميًا يرفع من معدل الوفيات لدى الرجال بنسبة 21% ، حيث أوضحت الدراسة أن من يفرطون في استهلاك الكافيين يكونوا عرضة للياقة البدنية الفقيرة بالإضافة إلى انهم اكثر عرضة للعصبية الزائدة و أضافت الدكتورة Nancy Snyderman المشاركة في تلك البحث أن الاعتدال في التناول يجنب المستهلكين عددًا من المشاكل و على رأسها البدانة نتيجة لقلة المجهود الحركي والعضلي و فقر اللياقة.

ثانيًا : إن إستهلاك القهوة المتزايد ينذر بمشاكل إرتفاع ضغط الدم حيث أن 250 غرام من الكافيين يرفع ضغط الدم لمعدل ثلاث ساعات و جد مايو كلينك في دراسته أيضًا ان 160 جرام من الكافيين يعطي نفس النتيجة الإرتفاع الملحوظ في ضغط الدم ، و بالطبع ضغط الدم المرتفع يرتبط إرتباطًا مباشرًا بأمراض القلب و تصلب الشرايين.

ثالثًا : زيادة المخاطر بالأزمات القلبية لدى المراهقين حيث أوضحت دراسة دكتور لوسيو موس Dr. Lucio Mos على الشباب المراهق الذين تم تشخيصهم بارتفاع طفيف في ضغط الدم من خطر الاصابة بالنوبات القلبية في حال استهلاك أربعة فناجين قهوة يوميًا.

رابعًا : كثرة الكافيين مرتبط بزيادة هجمات النقرس حيث بينت الدراسة ان الاشخاص المكثرين من تناول القهوة لديهم مؤشرات عالية للإصابة بمرض النقرس.

خامسًا : الزيادة المفرطة للتناول تعرض المستهليكن لمرض سلس البول حسب الدراسة التي اجرتها جامعة ألاباما ان النساء الاكثر تناولًا للقهوة قد اصيبوا بمرض سلس البول بنسبة وصلت إلى 70%.

سادسًا : كثرة تناول الكافيين يسبب الأرق و بالتالي اضطرابات النوم.

سابعًا : اثبتت التقارير علاقة الإكثار من تناول القهوة بأمراض عسر الهضم و اضطرابات المعدة خصوًا الذين يستهلكون القهوة على معدة فارغة.

ثامنًا : الصداع حيث أن جرعات الكافيين الزائدة تتسبب في أعراض الصداع والإفراط فيها يحول الصداع العادي إلى صداع نصفي.

تاسعًا : اثبتت بعض الدراسات أن تناول القهوة بكميات كبيرة يقلل من الخصوبة عند النساء ، حيث قالت الدراسات التابعة لجامعة نيفادا ان الكافيين يقلل من فرص الحمل بنسبة 27%.

عاشرًا : حسب الدراسات التي أجرتها جمعية السكري الأمريكية أن الكافيين يؤدي إلى إضعاف أيضا الجلوكوز عند مرضى السكري من النوع الثاني.

الحادي عشر : الجرعات الزائدة تسبب لدى البعض ما يعرف بحساسية الكافيين بسبب التفاعلات الحساسة داخل جسم الإنسان كخلايا الألم و تظهر تلك النوع من الحساسية في الأغلب لدى الصغار.

الثاني عشر : أضرار انقطاع الطمث لدى النساء حيث نشرت مجلة جمعية سن اليأس الامريكية أن النساء اللائي تناولن الكافيين بشكل مفرط كانوا عرضة لانقطاع الطمث في سن مبكر.

لاشك أن القهوة لها العديد من الفوائد الصحية الهامة للصحة و لكن ينصح فقط بتناول فنجان واحد يوميًا.

فوائد القهوة:

• تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات القاتل عند الرجال.
• تقلل من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية.
• للقهوة تأثير ايجابي على أمراض عديدة أخرى كالرعاش "الباركنسون"، بعض أنواع السرطانات، و داء السكري.
• تحسن القهوة صحة الأوعية الدموي.
• تحسن القهوة مستوى الكولسترول في الدم.
• تحسن القهوة من ردود الأفعال.
• القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد.
• القهوة تقلل من خطر السكري.
• القهوة تمنع تسوس الأسنان.
• القهوة تقلل من الشعور بالتعب والألم.
• القهوة تمنع الصداع.
• القهوة تحافظ على البشرة صحية.

الحالات المرضية التي تمنع شرب القهوة:

- الأمراض العصبية المصحوبة بتهيج و أرق.
- زيادة نسبة الحامض البولي في الدم.
- ارتفاع ضغط الدم.
- الإمساك.
- قرحة المعدة والاثنى عشر.
- أمراض القلب.
- الحصوات الصفراوية.
- الحصوات البولية.
- التهاب الأمعاء المزمن.
- زيادة نسبة الكولسترول في الدم.
- تضخم الغدة الدرقية.
- خفقان القلب.
- جرحة القلب.
- الدوار.
- لين الدماغ.
- تصلب الشرايين.
- وهن الشرايين التاجية.
- التهاب شرايين الأطراف.

ما هو المعدل الطبيعي لشرب القهوة يومياً؟

- كوب إلى ثلاثة أكواب من القهوة يومياً حتى تلك التي تحتوي على الكافيين لن يضر إنما على العكس قد تنفع أكثر مما هو متوقع.
- تناول القهوة بكثرة وخاصة تلك التي تحتوي على الكافيين قد يؤدي إلى حدوث مشاكل و مضاعفات على الصحة.
- حجم كوب القهوة هو 150 ملي.

دراسات في القهوة:

القهوة و مرض السكر:
القهوة تزيد من حساسية جسمك للإنسولين بما معناه أنه سيعمل بصورة أكثر كفاءةً في تخفيض السكر وهذا مهم لمرضى السكر من النوع الثاني الذين يشكون من السمنة وأكدت دراسة من جامعة هارفرد على 120 ألف شخص ولمدة 18 سنة مفادها: من يشرب القهوة بانتظام تقل إحتمال إصابته بالنوع الثاني من السكر ولوحظ أن من يشرب بمعدل 6 اكواب قهوة يومياً يقل عندهم إحتمال الإصابة بالنوع الثاني من السكر للرجال بنسبة 50% و للنساء 25% وتم تأكيد دراسة هارفارد هذه بدراسة من جامعة سيدني على نصف مليون شخص كل كوب قهوة باليوم يقلل ب 7% من خطر النوع الثاني من السكر.

القهوة و الدماغ:
القهوة تعمل على تنبيه الدماغ وتزيد من الإنتاجية، و وجدت دراسة أمريكية سنة 2000 على 8000 رجل من هاواي نشرت بدورية الـ JAMA الأشخاص الذين لم يكنوا يتناولون القهوة كان عندهم ضعف خطر الإصابة بمرض باركينسون والدراسات نتائجها قوية على دور القهوة في تقليل السكر وتليف الكبد بصورة أكبر من مرض باركينسون ولكن هذا لايمنع من ذكرهاودراسة من هارفرد على83 ألف ممرضة مفادها: شرب 2-3 أكواب من القهوة يوميا يقلل جلطات الدماغ بنسبة 19% لاحظوا أن الممرضات الي كانوا يشربون 4 أكواب او اكثر قلت عندهم نسبة جلطات الدماغ بنسبة عجيبة وهي 43%.

القهوة ومشاكل الكبد:
دراسة أمريكية عام 2006: القهوة تقلل من انزيمات الكبد و تحمي من تليفه كل كوب واحد يوميا من القهوة يقلل بنسبة 20% من هذا الخطر كل 4 أكواب تقلل 80% وتم نشر دراسة عام 2007 عبارة عن تحليل لعشرة دراسات بأوروبا و اليابان مفادها: القهوة تحمي من سرطان الكبد بصورة كبيرة وشرب ٤ أكواب من القهوة باليوم قلل من نسب مرض داء النقرس المؤلم أو مايعرف بداء الملوك مرتين.

القهوة ومشاكل متنوعة
- دراسة أمريكية على 50 الف رجل نشرت عام 2009 إنخفاض سرطان البروستات بنسبة 60% لمن كان يشرب 6 أكواب أو أكثر باليوم.
- دراسة 2008 الرجال الذين كانوا يشربون 5 اكواب قهوة يوميا، قلت نسبة وفاتهم بأمراض القلب ب 44%.
- دراسة على 138 الف شخص لمدة ٧سنوات نشرت عام 2010. شرب القهوة باعتدال لا يسبب عدم انتظام دقات القلب لمن لايشكو من مشاكل بقلبه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *