جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

أسباب التبول المتكرر اثناء الحمل


أسباب التبول المتكرر اثناء الحمل

تلاحظ العديد من السيدات تكرار التبول بدءاً من المراحل الأولى للحمل وحتى قبل التأكد من حدوث الحمل كما تستيقظ الحامل عدة مرات أثناء الليل للتبول.

تكرار التبول لا يستدعي القلق، إذ تتناقص حدته بشكل تدريجي بدءًا من الثلث الثاني من الحمل حيث يرتفع الرحم عن مستوى الحوض للأعلى بينما تتزايد حدته مع تقدم أشهر الحمل عند البعض.

تتفاوت أسباب التبول المتكرر اثناء الحمل، فحدوثها في الشهور الأولى تختلف عن تكرارها في الشهور الأخيرة، حسب طبيعة جسم الحامل وحالتها الصحية في المجمل العام.

التبول المتكرر اثناء الحمل:
 تتعدد التغيرات الجسدية والهرمونية للحامل مع بداية شهور الحمل، خصوصا ظاهرة التبول المتكرر التي تزيد عند بعضهن مع تقدم مراحل نمو الجنين
بصفة عامة. لذا تندرج مشكلة التبول المتكرر تحت المشكلات المزعجة التي لا مفرمنها، نتيجة الرحم المتنامي وتعرضه للمتغيرات الجسدية على مدار شهور الحمل بالكامل.

أسباب التبول المتكرر عند الحامل ؟
أهم اسباب التبول المتكرر اثناء الحمل بصفة عامة على النحو التالي:
  • التغيرات الهرمونية للحامل من اسباب التبول المتكرر اثناء الحمل.
  • تدفق الدم إلى الكليتين خلال شهور الحمل من شأنه أن يسبب زيادة السوائل بالمثانة والإحساس المستمر بالذهاب إلى الحمام.
  • زيادة حجم الرحم خلال شهور الحمل من أهم اسباب التبول المتكرر.
بخلاف ذلك قد تعاني الحامل من التبول المتكرر نتيجة إصابة الجهاز التناسلي بعدوى المسالك البولية UTI وهو النوع الأكثر شيوعا من العدوى البكتيرية لدى الحوامل، ما يستدعي مراجعة الطبيب على الفور، خصوصا مع الإحساس بالأعراض التالية:
  • ألم وحرقان بالبول اثناء التبول المتكرر خلال الحمل.
  • ظهور دم مختلط بالبول اثناء التبول المتكرر.
  • صعوبة التبول اثناء الحمل بصفة عامة.
الفرق بين التبول المتكرر والسلس البولي:
التبول المتكرر هو حاجة الشخص الاضطرارية إلى التبول عدد مرات أكثر من عدد مرات تبول الشخص الطبيعي.
قدّر الأطباء عدد مرات تبول الشخص الطبيعي إلى 7 مرات تبول خلال 24 ساعة عند شرب ما يقارب 2 لتر من السوائل، وعند التبول بعدد مرات أكثر من ذلك فإن الشخص يكون مصاب بحالة التبول المتكرر.

السلس البولي هو عدم قدرة الشخص على التحكم بخروج البول من الجسم، مما يؤدي إلى نزول البول أو كمية منه لا إرادياً من غير تحكم من قبل الشخص ومن دون الشعور بأن المثانة ممتلئة، وعادة ما يخرج البول أو كمية منه في حالات السلس البولي عند العطس أو السعال أو الضحك أو ممارسة الرياضة.

تنبيه: يُوصى بضرروة مراجعة الطبيب في حال الشعور بالألم المرافق للتبول أو خروج الدم مع البول الذي يعد مؤشراً على الاصابة بعدوى المسالك البولية.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *