جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

ماهو شمع الختم ؟ وماذا يعني الختم بالشمع الأحمر؟


ماهو شمع الختم ؟ وماذا يعني الختم بالشمع الأحمر؟

ما هو شمع الختم ؟
شمع الختم مادة شمعية تتصلب وتتحجر بسرعة بعد ذوبانها، وتُستخدم لإحكام إغلاق القوارير والبرطمانات، ولإعطاء السرية والأمان للأوراق والرسائل، وكذلك قد تُستخدم لغرض لصق وإصلاح الأسلاك مثلًا والمواد الأخرى؛ بحيث تتميز مادته بقوة يصعب اختراقها وفتحها إلا بجهد كبير.
و شاع استخدام الشمع الاحمر منذ قرون، وكان يثبت حماية محتوى الرسائل لا سيما تلك التي كان القياصرة و الملوك يتبادلها فيما بينهم، اذ كان للقيصر أو الملك خاتم عليه شعار خاص به و عند التوقيع على أمر ما كان يجلب الخادم شمعاً مذاب يصب على الورقة قبل وضع الخاتم على الشمع.

ماهو شمع الختم ؟ وماذا يعني الختم بالشمع الأحمر؟

تركيبة الشمع الأحمر:
هناك تركيبات مختلفة لشمع الختم، وقد حدث التحول الكبير بعد انفتاح التجارة الأوروبية مع الهند. وخلال العصور الوسطى كان يُصنع من شمع النحل، وخلاصة الراتنج الصفراء المائلة للون الأخضر من شجرة الأركس الأوروبية. وفي البداية كان الشمع عديم اللون، ولاحقًا تمت صباغته باللونين الأحمر أو القرمزي.
ومنذ القرن السادس عشر دخلت مكونات جديدة، وهي: الشيلاك، وزيت التربنتين، والراتنج، والطباشير، أو الجبس، ومواد التلوين غالبًا ما تكون إما القرمزي، أو الأحمر، وليس بالضرورة أن يكون شمع العسل موجودًا. وفي عام 1866 بدأ استخدام ألوان متعددة لشمع الختم، واليوم يتوفر بألوان صناعية مختلفة.
يأتي شمع الختم إما على شكل أعواد، أو فتائل، أو حبيبات، يتم تسخينها ووضعها على المكان المراد، فمثلًا يتم تسخين الحبيبات في ملعقة ولصقها في المكان. واستُخدمت في العصر الحديث أنماط مختلفة من شمع الختم في الطرود البريدية، والذي يتميز بمرونته.

ماهو شمع الختم ؟ وماذا يعني الختم بالشمع الأحمر؟

ماذا يعني عبارة "ختم باب شركة أو منزل أو مكتب بالشمع الاحمر"؟
عبارة تسمع في كثيرا في وقتنا الحاضر وتأتي في اغلب الاحيان بناء على قرار قضائي او تنفذه سلطة معنية بملف معين. وتعني أن المكان تحت تصرف الشرطة أو السلطة القضائية، أي يُمنع منعًا باتًا التصرف فيه، أو العبث بمحتوياته من قبل صاحبه أو أي جهة أخرى لحين البت قضائيًا في أمره. 
فمثلاً في حالة وقوع جريمة بأحد المواقع يختم الموقع بالشمع الأحمر حتى لا يتم تغيير "أدوات" الجريمة، أو إذا كان هناك نزاع بين ورثة على مبنى يتم التشميع حتى لا يتم سرقة و نقل ما لم يحصى بعد و إخفاؤه.

بالخلاصة فان "الختم بالشمع الاحمر" يعني منع التصرف او تغيير الواقع الذي جرى تشميع بابه.

ماهو شمع الختم ؟ وماذا يعني الختم بالشمع الأحمر؟

ملاحظة: أحيانًا قد لا يتم التشميع بالشمع الأحمر، حيث يتوفر شمع الختم بألوان مختلفة، لكن يُقال أن المكان مختوم بالشمع الأحمر لما يوحيه هذا اللون من رهبة وقوة.


الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *