جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

لماذا كرتون البيتزا مربع الشكل وهي دائرية؟


لماذا كرتون البيتزا مربع الشكل وهي دائرية؟

البيتزا هي الوجبة المفضلة بلا منازع لدى الكثيرين، فشكلها الدائري الملون، مع غطاء الجبن اللذيذ، يجعل الإنسان لا يتمالك نفسه أمامها. 
لكن ربما لاحظت أن البيتزا لا تأتي إلا بصناديق كرتونية مربعة الشكل لا تناسب شكلها الدائري ومن الطبيعي أنك تسائلت أيضاً عن السبب؟
قبل عدة عقود كان حمل البيتزا كابوسا، فقد كانت توضع في أوراق كرتونية دائرية الشكل، ثم توضع في أكياس ورقية يتم حملها كالحقائب، لكنها لم تكن عملية، وكذلك الحال بالنسبة لكرتون القوالب، الذي كان لا يحتمل حرارة البيتزا، ما يؤدي إلى ذوبانه.

لكن كل ذلك تغير باختراع الكرتون المقوى "Corrugated Pizza" الذي يحوي بداخله طبقات حتى لا يتأثر بدرجة حرارة البيتزا الساخنة، ولتسهيل الأمر ولعدم تطور التكنولوجيا آنذاك، تم عمله بشكل مربع، كونه الشكل الأسهل لورق الكرتون، لم يكن قويا في بداية الأمر بما فيه الكفاية لكنه كان أفضل من كرتون القوالب.
وهنا كان لا بد من حصول تغيير في الأسواق وتبني الابتكار الجديد، وأول من عمل على تسويق كرتون البيتزا الجديد "ستيف فرانس" من شركة "Arvco Container Corporation".

وفي الآونة الأخيرة كان هناك محاولة لإعادة شكل الكرتون دائري الشكل مرة أخرى، لكن لم تلقَ الفكرة استحسانًا كبيرًا من قبل مطاعم البيتزا، خاصًة أنه يبدو أن الشكل المربع أفضل وأكثر حماية لأطراف البيتزا عن الشكل الدائري، بل حسَنت من أداء المطاعم تحديدًا في توصيل الطلبات للمنازل. كما أنه الآن يتم إضافة بعض القطع البلاستيكية ذات الزوايا القائمة، حتى لا تجعل الغطاء يلمس البيتزا مما يؤدي إلى إفساد شكلها.

والجدير بالذكر أن تصنيع الكرتون المربع الشكل أقل تكلفًة من صناعة الكرتون الدائري، حيث هناك مصانع كثيرة لتصنيع الشكل المربع، على عكس الشكل الدائري فأجهزته غير متوفرة بسهولة. بالإضافة إلى أنه أسهل في طرق النقل والشحن والتعبئة، كما أن المساحات الصغيرة المتوفرة في علبة البيتزا تفسح المجال لإضافة بعض الأطباق الصغيرة مثل البطاطس وبعض أنواع الصلصات.


الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *