جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

أهم التمارين الرياضية للحامل لتسهيل الولادة الطبيعية


أهم التمارين الرياضية للحامل لتسهيل الولادة الطبيعية

ممارسة التمارين والرياضة الخفيفة من الأمور الهامة للحامل، خاصة من الشهر الثامن وحتى موعد اقتراب الولادة، لأنها تسهل عملية فتح الرحم من دون الشعور بالآلام الكثيرة، وبالتالي تسهيل الولادة، لكن من المهم استشارة الطبيب المختص بحالتك قبل القيام بعمل أي تمارين حتى نتجنب وقوع أي أذى لك وللجنين أيضًا، ومع ذلك حرصنا على تقديم مجموعة من التمارين التي تساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية.

التمارين الرياضية للحامل
وبحسب ما قالته مدربة الرياضة كابتن ميشيل إلياس من جدة، " التمارين الرياضية مفيدة للحامل بدءا من الشهر الثالث، إلا أنها تختلف من حامل لآخر بناء على طبيعة حملها وحالتها الصحية، فضلا عن كيفية إختيار أنسب التمارين المفيدة، السهلة والبسيطة لها أثناء شهور الحمل، أما عن التمارين الرياضية المخصصة لتسهيل الولادة الطبيعية، فهي لا تشكل خطورة على الطفل أوالأم كما هو شائع عند بعض الحوامل، بل ينصح بها الأطباء لتسهيل الولادة الطبيعية دون اللجوء للولادة القيصرية.

فوائد التمارين الرياضية للحامل
أكدت كابتن ميشيل، أن التمارين الرياضية للحامل خصوصا الشهر الأخير من الحمل تحقق الفوائد التالية:

• تقوية عضلة الحوض وإتساع في قناة الرحم، ما يسهل الولادة الطبيعية للحامل.
• تقوية عضلات منطقة" البطن، الفخذ، الحوض" أثناء شهور الحمل.
• تساعد ممارسة التمارين الرياضية على التخلص من آلام الظهر الناتجة عن زيادة حجم الجنين، خصوصا في الشهر الأخير من الحمل.
• تنشط التمارين الرياضية الدورة الدموية، ما يفيد الأم والجنين بشكل كبير خلال شهور الحمل ويسهل الولادة الطبيعية.

أهم التمارين الرياضية للحامل لتسهيل الولادة الطبيعية
حذرت كابتن ميشيل من ممارسة أي تمارين رياضية دون إستشارة الطبيب المعالج والاستعانة بالمدربين المتخصصين، لتسهيل الولادة الطبيعية دون أي أضرار صحية قبل أو أثناء الولادة، وأشارت خلال السطور القادمة إلى أهم التمارين الرياضية بدءاً من منتصف الشهر التاسع لتسهيل الولادة الطبيعية في النقاط التالية:

تمارين التنفس: يمكنك عزيزتي الحامل الإستفادة من هذا التمرين لتقليل ضيق التنفس الناتج عن زيادة حجم الجنين في الشهر التاسع، وهناك وضعان له إما أن تستلقي بظهرك على الأرض المكسوة بالسجاد ثم تأخذي نفس عميق ثم إخراج الزفير لمدة خمس دقائق خمس مرات يوميا قبل الولادة، أو أن تتنفسي بسرعة وكأنك تجرين.
تمرين المشي: يفيد في تسهيل الولادة الطبيعية، لذا إحرصي على المشي يوميا بحركات معتدلة وظهر مستقيم يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل.
تمرين القرفصاء: إمسكي عزيزتي الحامل حافة السرير أو ظهر الكرسي، ثم اجلسي في وضع القرفصاء ثم إصعدى مع تكرار هذه الحركة عدة مرات يوميا بعد منتصف الشهر التاسع لتسهيل الولادة الطبيعية.
تمرين الصدر: اسندي ظهرك على الحائط مع تشبيك الساعدين عكسيا أمام الصدر، ثم تنفسي عزيزتي الحامل ببطء مع تكرار هذا التمرين مرتين يوميا لتسهيل الولادة الطبيعية.

وأخيرا لا تقومي بممارسة التمارين الرياضية لتسهيل الولادة الطبيعية دون استشارة الطبيب، خصوصا إذا كنت من اللواتي يعانين من "الأنيميا، أمراض الغدة الدرقية، القلب، الإجهاض المتكرر، النزيف الرحمي، المشيمة المنزاحة، إرتفاع ضغط الدم الشرياني".

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *