جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

خطوات فعالة لعلاج إدمان المخدرات نهائيا


خطوات فعالة لعلاج إدمان المخدرات نهائيا

يقول الملاكم الأمريكي الشهير، محمد علي كلاي: "الأبطال لايُصنعون في صالات التدريب، لكن يُصنعون من اشياء عميقة في داخلهم هي: الإرادة والحلم والرؤية".

وإذا ذكرنا الاسباب التي دفعت شخصاً سوياً إلى طريق الادمان، فهي كثيرة، أما إذا ذُكرت الأسباب التي تجعله يفكر في الإقلاع من الادمان، فهي أكثر في الحقيقة، فهذه الأسباب قد تكون شخصية، وهي في الأغلب تحتاج إلى إرادة قوية لبلوغ المرام، قد تكون الأسباب من أجل الحفاظ على كيان أسرة قد تشهد إنهياراً قريباً إذا لم يبتعد المدمن عن الإقلاع، أو تكون الأسباب دينية، أو عضوية بسبب أخطار المخدرات القوية على الصحة، فتعددت الأسباب لكن الهدف واضح.

وإذا تأملنا حديث كلاي عن الأبطال، نجده يحدد أن الدافع القوي الذي جعلهم كذلك هي تلك الأشياء العميقة بداخلهم، والتي تحدثنا عنها في الفقرتين السابقتين، فالأشياء أو نجعلها أكثر دقة الأهداف الداخلية هي التي تدفع الشخص لتغيير نفسه إلى الأفضل، ولا نجد إلا في طريق الشفاء من الإدمان إلا مثالاً جيداً على تلك الأهداف وما تدفعه نحو التغيير للأفضل..و لكن

طريق الشفاء يحتاج إلى الكثير من المساعدة كي يصل المدمن إلى تمام الأمر، وسنتحدث في هذا المقال عن ثلاثة أشياء رئيسية من وجهة نظر مختلفة كي يصل المدمن إلى بلوغ هدفه في الإقلاع عن الإدمان يمكن أن نطلق عليها اسم مثلث طريق الأبطال، وقوام هذا المثلث أو أضلاعه يتلخص في:

• الإرادة.
• الحلم.
• الرؤية.

مراحل التحول إلى مدمن مخدرات

حين يبدأ الشخص السوي في تعاطي المخدرات يمر بـ 4 مراحل حتي يصل لمرحلة الذروة وهي:

1. مرحلة تجربة المخدرات
هناك العديد من العوامل التي تدفع الإنسان إلى تجربة المخدرات مثل الضغوط النفسية والاجتماعية أو رفقة السوء.

2. مرحلة التعاطي عن عمد
حيث يبدأ الفرد في تعاطي المخدرات دون الأخذ في الحسبان أنه قد يصبح مدمنًا لها.

3. مرحلة الإدمان
وفيها يصل الجسم إلى مرحلة الإدمان على المخدرات ولا يستطيع المدمن التوقف عن تعاطيها.

4. مرحلة اللاعودة
لا يكتفي المدمن بالكمية التي يحصل عليها من المخدرات بل يسعى دائمًا لتعاطي جرعات أكبر ويكون عرضة للموت. بعد الوصول لمرحلة اللاعودة، هل أصبح الأمل منعدمًا في علاج إدمان المخدرات؟

بالطبع لا .. بالرغم من صعوبة علاج إدمان المخدرات إلا أن العديد من تجارب ووسائل علاج الإدمان قد أثبتت نجاحًا مع  العديد من الحالات في العلاج من الإدمان بصورة نهائية.

ولكي يتم علاج الإدمان يجب علينا أن نتأكد أولًا من وجود الرغبة الحقيقية لدى المدمن للإقلاع عن الإدمان، سواء بشكل ذاتي أو عن طريق استخدام الطبيب المعالج بعض الأساليب لزيادة الدوافع والرغبة في علاج المخدرات.

خطوات للتعالج من الإدمان

1. تغير مكان التواجد
تغير مكان التواجد لمكان جيد واَمن وهادئ، حيث يمكنك التفكير بشكل واعى، حيث تتمكن من التأمل ويبعدك عن الضغوط التى من الممكن ان تتسبب في وقوعك في إدمان المخدرات مرة أخرى.

2. الإبتعاد عن الحياة القديمة
الابتعاد عن حياتك القديمة وأصدقائك الذين يشجعونك على تعاطي المخدرات، والبحث عن اصدقاء جدد للتعايش بين افراد المجتمع بشكل مناسب، يجعلك تخرج من دائرة الادمان والاستمرار في التعافي.

3. الدعاء
عليك بالدعاء حتى يرفع الله عنك هذه الأفكار ويمنحك الحكمة في التصرف ورؤية الفرق بين الصواب والخطأ.

4. إعادة تخطيط اليوم
أعد تخطيط اليوم كيف ستقضي باقي يومك بعيداً عن التفكير في المخدرات، والانتظام على المشاركة في مجموعات الدعم.

5. الشعور بالقبول والإحترام
السعي للحصول على شعور القبول والاحترام وسط مجموعات الدعم، لتشعر بقيمتك واحترامك لذاتك، لأن هذا يزيد من قدرتك على التعافي من الإدمان.

6. مشاركة الأفكار
المشاركة بالأفكار التي تضغط عليك كا مدمن وطلب المساعدة سواء من معالجك النفسي، أو من أحد الأشخاص الذين حصلو على التعافي منذ فترة طويلة، لأن هم هؤلاء الذين بمكن أن تجعلهم مصدر الثقة لديك.

7. ممارسة الأنشطة والهوايات
المشاركة في ممارسة التمارين، أو ممارسة الأنشطة والهوايات التي من الممكن أن تساعدك على الاسترخاء، وتضعك في جو من الهدوء.

8. مراجعة الخسائر والأرباح
مراجعة كشف حسابك من الأرباح والخسائر السلوكية والنفسية والمادية والإجتماعية، التي تسبب فيها إدمانك على المخدرات.

9. المكافأة اليومية
اعد نفسك بمكافأة أو احتفال في حالة مرور اليوم دون التعاطي للمخدرات، على أن تكون المكافأة بعيدة عن ممارسة الحب أو الجنس أو أى من المسببات الاخره للإدمان.

علاج الادمان ليس عضوياً بل نفسياً أيضاً:

علاج المخدرات ليس عضوي بقدر ما هو نفسي في الأساس، حيث تؤثر المخدرات في سلوك الفرد، وقد يتجه إلى ارتكاب العديد من الجرائم، حيث تدفع بعض أنواع من المخدرات مثل حبوب الترامادول، الهيروين، الكوكايين، الشبو أو الكريستال ميث، الأفيون إلى تغّير السلوك والخوف غير المبرر، واعتقاد أشياء وهمية من الآخرين، والاتجاه إلى العنف الأسري، والميل إلى ارتكاب العديد الجرائم.

فالعديد من الدراسات الأمنية المبنية على إحصاءات دقيقة بينت أن إنتشار الجريمة سببها بنسبة كبيرة المخدرات، فعلى سبيل المثال نصف المسجونين في الولايات المتحدة الأمريكية والمقدر عددهم أكثر من مليوني سجين وذلك في عام 2006م سجنوا بسبب وقوع جرائم مثل القتل والإغتصاب والسرقة بالإكراه تحت تأثير المخدرات مثل الماريجوانا والهيروين.

كل هذه الأسباب تدفع للعلاج السلوكي والنفسي، حيث أعتمد الأطباء في المصحات العلاجية أكثر من طريقة للعلاج النفسي من ادمان المخدرات، مثل العلاج السلوكي بالدمج مع الآخرين، والعلاج النفسي الجماعي عن طريق الحكايات المتعددة عن أسباب الإدمان في حلقات العلاج النفسي، قصص عن مدمنين سابقين وتغيرت حياتهم بعد الشفاء التام، وغيرها من طرق العلاج.

مراحل علاج الادمان:

1. مرحلة تحليل المخدرات ومعرفة نسب وجود المخدرات في الدم والبول والجسم عموماً.
2. مرحلة سحب السموم من الجسم تدريجياً والخضوع لبرنامج علاجي.
3. علاج الأعراض الإنسحابية المخدر، وهي أصعب المراحل، وتخضع لإشراف طبي كامل.
4. العلاج النفسي والسلوكي، وهي مرحلة مهمة حتى لا ينتكس المدمن مرة أخرى.

وتعتبر هذه الخطوات السابقة، حافزاً كبيراً من أجل التفكير في العلاج، فهي أمور نفسية في الأغلب، مثل الإرادة والتفكير بشكل إيجابي في الحياة بعد توقفها بسبب الإدمان، لذلك تحتاج فقط أن نفكر في القرار ولا يتم تأجيل الأمور، فالوقت ليس في صالح المدمن، فكلما كان العلاج أسرع، كلما كان أيسر عليه في المستقبل.

مدة علاج الادمان:

حيث لا شك أن العديد من المخدرات تقوم على تدمير أعضاء الإنسان المختلفة، ويتطلب هذا التخلص من المظاهر الادمانية أولا، ثم علاج المشاكل الصحية الناتجة عن الإدمان، وهذا يحتاج بطبيعة الأمر إلى مدة قد تطول في علاج بعض أنواع المخدرات مثل الهيروين أو الكوكايين أو الأفيون أو الكريستال ميث وغيرها من المخدرات المدمرة، ولكن طول المدة أو قصرها مبني على عدة عوامل أهمها إرادة المدمن في الشفاء وعدم الرجوع إلى التعاطي، وأيضاً الأسلوب العلاجي المتبع من الإشراف الطبي، ومدة الإدمان نفسها، والجرعات وتركيزها التي كان يتناولها المدمن في السابق، وغيرها من العوامل.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *