جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

دراسة: الإفراط في أكل البيض يهدد القلب


دراسة: الإفراط في أكل البيض يهدد القلب

في الحضارة المصرية القديمة، كانت "البيضة" رمزًا لـ"الحياة من الجماد"، أما الرومان فاعتادوا تقديم البيض كهدايا في مطلع كل عام؛ رمزًا لـ"حياة جديدة".

وفي عصرنا الحديث، لجأ ملايين البشر في جميع أنحاء العالم -وخاصةً الرياضيين- إلى تناول البيض باعتباره بديلًا آمنًا للحصول على البروتين، في ظل تصاعد التحذيرات من خطورة تناول الوجبات السريعة واللحوم المصنَّعة، باعتبارها من الأسباب المحتملة للإصابة بالسرطان.
لكن يبدو أن العلم له رأي آخر؛ إذ حذرت دراسة من ارتباط أكل البيض بأمراض القلب بعدما توصلت إلى نتائج تفيد بأن تناول أكثر من 3 بيضات في الأسبوع يهدد صحة القلب ويرتبط بالوفاة المبكرة. ويوجد الكثير من الكولسترول في البيضة الواحدة، وتعتبر زيادة الكولسترول من العوامل الرئيسية وراء انسداد الشرايين والجلطات.

وتمتاز الدراسة التي أجريت في جامعة "نورث ويسترن" بيشكاغو بالاتساع والتنوع، فقد اعتمدت على البيانات الصحية والغذائية لأكثر من 29 ألف شخص، وبلغت نسبة الرجال بينهم 45 بالمائة، والسود 31 بالمائة، إلى جانب أن فترة المتابعة بلغت 17 سنة.

وتسمح التوصيات الغذائية الأمريكية بتناول 300 ملغ من الكولسترول في اليوم الواحد للأصحاء، وهي كمية تقل عن الكولسترول الذي يوجد في بيضتين.

وقالت نتائج الدراسة الجديدة إن الكولسترول الذي يوجد بكثرة في صفار البيض هو المشكلة، وإن استهلاك كمية كبيرة منه يشكل تهديداً لصحة القلب. وخلصت النتائج إلى أن الاستهلاك القليل أو المحدود للبيض يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

ووجه فريق البحث انتقادات للدراسات السابقة التي لم تجد صلة بين أكل البيض وأمراض القلب لأنها لم تعتمد على عينة متنوعة إلى جانب قصر فترة المتابعة.

نوبات قلبية:
أوضح الباحثون أن 5400 شخص من عينة البحث تعرضوا لنوبة من الأمراض القلبية الوعائية، وأن 6132 منهم توفوا وفاة طبيعية في العقدين اللذَين تليا بدء البحث.
وحذر الباحثون في الدراسة من الإفراط في تناول البيض، خاصةً الصفار؛ حفاظًا على صحة القلب والحماية من خطر انسداد الأوعية الدموية وتصلُّب الشرايين والإصابة بالسكتات الدماغية. وأشارت الدراسة إلى أن الإكثار من تناول البيض مع عدم ممارسة نشاط بدني، والتدخين وتناول الأطعمة المشبعة بالدهون يؤثر على عضلة القلب بشكل كبير.

ارتفاع الكوليسترول:
من جهته، يقول "فيكتور دبليو تشونج" - أستاذ التغذية بكلية طب جامعة نورث ويسترن، والباحث الرئيسي في الدراسة: وجدنا أن البالغين الأمريكيين الذين يتناولون البيض بكثرة يكونون أكثر عرضةً للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع معدلات الوفاة، وهذا الأمر يرتبط بارتفاع نسبة الكوليسترول في صفار البيض.

وتتفق تحذيرات الدراسة الأمريكية مع ما انتهى إليه باحثون صينيون في دراسة سابقة نشرتها "المجلة الطبية البريطانية" (BMJ). وتشير الدراسة الصينية، التي أُجريت على نصف مليون صيني من 10 مناطق شملها مسح في الفترة من 2004 إلى 2008، إلى أن "الاستهلاك اليومي المتزايد من البيض يؤدي إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالأزمات القلبية المميتة بنسبة 18%، وارتفاع نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية بـ 28%.
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *