جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

أسباب الإفرازات المهبلية بعد الجماع


أسباب الإفرازات المهبلية بعد الجماع

أسباب الإفرازات المهبلية بعد الجماع، والتي تعد في العادة من الأمور الطبيعية، نظرا لوجود أسباب مسئولة عن ذلك إما أن تكون أسباب جنسية أو غير جنسية مثل الهريس التناسلي والالتهابات أو نتيجة ردود أفعال سلبية للمهيجات في المهبل والتي تتطلب مراجعة الطبيب المعالج، فالمهبل يمكن أن ينتج عددا من السوائل المختلفة والتي تلعب دورا كبيرا في تسهيل عملية الجماع.

وهناك إفرازات تعد علامة على أن الأعضاء التناسلية لدى المرأة تعمل بصورة طبيعية وهناك البعض الآخر الذي يستدل به على وجود خلل أو مشكلة صحية تعانى منها، حيث أن اللون والرائحة والقوام لهذه الإفرازات يمكن الاعتماد عليه كمؤشر للحالة الصحية للمرأة أو إذا كانت بحاجة إلى رعاية طبية، ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على أسباب زيادة الإفرازات المهبلية بعد الجماع بالتفصيل.

الافرازات المهبلية بعد الجماع، مثلها مثل اية افرازات مهبلية تنقسم الى الطبيعية والغير طبيعية. هكذا تمييزين بينها وتواجهينها:

الافرازات الطبيعية بعد الجماع :
هناك عدد من السوائل التي من شأنها ان تفرز عادة من المهبل بعد الجماع، حيث انه يعتبر علامة على وظيفة صحية ويجب أن لا يدعو للقلق، حيث ان ظهور هذه الافرازات قد تختلف بناء على مستويات الهرمونات والسن والعوامل الأخرى، واذا كانت المرأة خضعت لعملية استئصال الرحم فإنها سوف تلاحظ تغييرا في ظهور الإفرازات المهبلية.

يتم إنتاج الافرازات من الإثارة الجنسية للمساعدة في عملية الجماع، حيث أن هذا السائل يجعل الجماع أكثر راحة ومتعة لكلا الطرفين، وهي عادة ما تكون شفافة وزلقة، وفي كثير من الأحيان تكون الافرازات شبة مائية، وقد يستمر الجسم على إنتاج هذا الافرازات بعد توقف الجماع.

خلال الشهر ينتج عنق الرحم أنواع مختلفة من المخاط من أجل مساعدة الحيوانات المنوية في الانتقال عبر الجهاز التناسلي للوصول إلى البويضة، وهذا المخاط يمكن أن يخرج من المهبل في نهاية الدورة الشهرية، وفي معظم الحالات هذا المخاط يكون غائما ويمكن أن يتمتد بين الأصابع.

القذف الأنثوي، حيث ان هناك غدة صغيرة في المهبل تنتج سائل منوي، وفي بعض الحالات عند الاثارة الجنسية للجسم يتم افراز هذا السائل، والذي قد تشعر به المرأة وكأنها تتبول، والسائل المنوي الأنثوي مائي جدا، ويشبة الى حد ما البول، وليس كل النساء تقذف السائل المنوي عند الإثارة الجنسية.

الافرازات الغير طبيعية بعد الجماع:
الافرازات الغير طبيعية يجب أن لا تسبب أي آثار سلبية على الجسم، وإذا كانت الافرازات تشعرك بعدم الارتياح أو حدوث تغير غير معتاد فإن هذا يعني أن هذه الافرازات غير طبيعية وتتطلب مزيدا من الاهتمام.

من العلامات للإفرازات الغير طبيعية، هي حدوث تغيرات مفاجئة في الإفرازات المهبلية حيث يمكن أن تشعرين بأنك تعانين من التهاب في المهبل أو مشكلة أخرى  تضر بالمهبل، حيث ان الشعور بالبلل يمكن ان يدل على التهاب في منطقة الحوض، قد تلاحظين تغيير في قوام الافرازات أو تلاحظين زيادة في كمية الإفرازات التي تفرز من المهبل، وقد تكون مصحوبة بنزيف أو رائحة لم تكن موجودة من قبل.

الأسباب الشائعة وراء الافرازات الغير طبيعية، يمكن أن تكون لأسباب جنسية وغير جنسية، حيث أن القوام واللون والأعراض المصاحبة سوف تساعدك على تقييم الأسباب الكامنة وراء عدم الراحة التي قد تشعرين بها.

الأسباب الجنسية:
الاتصال الجنسي يمكن أن يسبب الاصابة بالبكتيريا والفيروسات وغيرها من المواد على أن تنتقل بين الطرفين، وهذه المواد يمكن أن تسبب إفرازات غير طبيعية تنبعث من المهبل بعد الجماع جنبا إلى جنب مع غيرها من الأعراض التي تشير إلى وجود مشكلة يمكن أن تحدث.
1. التهاب المهبل الجرثومي ، والتهاب المهبل البكتيري:
هذه واحدة من أكثر الأسباب الشائعة للإفرازات المهبلية الغير طبيعية، حيث ان هذه الإفرازات غالبا ما تكون رمادية اللون مع وجود رائحة السمك، حيث ان النشاط الجنسي في كثير من الأحيان يمكن أن يؤدي إلى اختلال التوازن البكتيري.
2. داء المشعرات:
هذه عدوى تنتقل جنسيا تسبب إفرازات رغوية صفراء أو خضراء، وهذه الافرازات أيضا يكون لها رائحة مريبة ويمكن أن تسبب تورم أو حكة في منطقة المهبل، وحدوث وجع في منطقة المهبل، وخاصة عند التبول.
3. الكلاميديا أو السيلان:
إذا كنت تعانين من ألم عند التبول أو بعد الجماع قد يكون لديك مرض منقول جنسيا مثل الكلاميديا أو السيلان، وقد يحدث نزف بعد ممارسة الجنس، وأيضا هذا كثيرا ما يؤدي إلى ظهور افرازات خضراء.
4. الهربس التناسلي:
الافرازات الناجمة عن الهربس تنبعث من القروح والبثور التي تظهر حول المنطقة التناسلية، وسوف تبدأ هذه البثور بالتحول الى اللون الأحمر في جميع أنحاء منطقة المهبل، والتي سوف تستمر في الانتفاخ حتى تنفجر.

الأسباب الغير جنسية:
المهبل هو المسؤول عن تنظيف وحماية المنطقة التناسلية، وهناك عدد من الآليات التي يمكن أن تجعل المهبل يقوم بإفراز العديد من المواد التي قد تسبب الأذى.
1. الحساسية:
بعض الأدوية والمواد في النظام الغذائي تؤثر سلبا على الصحة العامة، والتي يمكن أن تسبب رد فعل حساسية في المهبل، ويمكن لهذه التفاعلات قتل البكتيريا الجيدة في المهبل، مما يسبب الافرازات الغير طبيعية.
2. تغيير درجة حموضة المهبل:
إذا تم تغير الرقم الهيدروجيني للمهبل، فإنه يمكن ان يتم ظهور إفرازات غير مريحة، ومن المواد التي تؤثر على الرقم الهيدروجيني الصابون، وملامسة المواد الكيميائية في منطقة المهبل، ودم الحيض، والتغيرات الهرمونية، والنشاط الجنسي.
3. عدوى الخميرة:
عدوى الخميرة تنتج عن الخميرة الطبيعية الموجودة في المهبل والتي تزدهر إلى مستوى غير صحي مما يسبب إفرازات إما أن تكون رقيقة أو مائية أو سميكة أو بيضاء تشبه الجبن، والمهبل يكون في هذه الحالة له رائحة تشبه الخبز أو البيرة، وقد يسبب حكة شديدة في كثير من الأحيان.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *