جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

إزالة آثار لسعة البعوض بوصفات منزلية


إزالة آثار لسعة البعوض بوصفات منزلية

آثار قرص البعوض (الناموس) قد تكون مُزعجة في أغلب الأحيان، خصوصاً إن كانت موجودة على الوجه، أو الأماكن الظاهرة من البشرة، وقام الشخص ِبحكّها فتتحول إلى ندوب، وفي بعض الحالات قد تتحول الى مُشكلة الحساسيّة و قد تتطوّر وتؤدي إلى مشاكل وعيوب في البشرة.

آثار قرص الناموس تختلف كثيراً عن آثار القرصات الأُخرى، فهي تكون كبيرة وكلما قُمنا بحكّها أصبحت أكبر، لذلكَ يُنصح كإجراء اولي عدم حكّه بقدر الإمكان، حتّى يزول الأثر بشكل طبيعي.

سنعرض في هذا المقال كيفية إزالة قرصة الناموس بطرق منزلية سريعة وآمنة.

أعراض قرص الناموس

يخلف قرص الناموس ما يشبه كتلًا حمراء صغيرة على سطح الجلد، وتكون تلك الكتل غالبًا مثيرة للحكة، وفي بعض الأحيان، تظهر على سطح الجلد أيضَا بثور مملوءة بالسوائل، وتختلف شدة العدوى التي قد ينقلها الناموس تبعًا للأماكن المختلفة؛ ففي بعض البلدان، يؤدي قرص الناموس إلى إصابة الإنسان بأمراض خطيرة مثل الملاريا، وفي حالات كهذه، يعاني من الحمى والقشعريرة والصداع والتقيؤ.

استخدام العلاجات المنزليّة :

معجون الأسنان
يعمل على خفض درجة حرارة المنطقة المصابة ويقلل الإلتهابات نظرا لاحتوائه على مادة المنثول. هو أيضا يزيل الشعور بالحكة الناتجة عن إفراز مادة الهستامين التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي بعد اللدغة مباشرة.

الأسبرين
ذوبي عددا من أقرص الأسبرين مع الماء واخلطيهم جيدا، ثم ضعيهم على المنطقة الملتهبة. سيعمل الأسبرين على تهدئة المنطقة المصابة ويخفض من تورم الجلد الناتج عن الدغة.

مكعبات الثلج
مرري مكعبات الثلج على المنطقة المصابة ، وستلاحظين تهدئة بشرتك سريعا.

شرائح الليمون
استخدمي شرائح الليمون ، تعمل على إزالة أثر اللدغة بسرعة فائقة.

قشر الموز
مرري القشرة الداخلية للموز على مكان لدغة الناموس، هذا يخفف حدة الألم وتهيج المنطقة المصابة.

زيت فيتامين E:
لفوائدهِ العديدة للبشرة، وبالأخصّ في إزالة الندوب، والآثار الناتجة عن الضربات، أو قرص الناموس والحشرات، بالإضافة إلى أنّهُ يعملُ كمُهدّئ للحكّة، ويتم استخدامه عن طريق وضع بضع قطرات من الزّيت على قطعة نظيفة من القطن، ومن ثمَّ مسح مكان اللدغة وتكرار العمليّة عدّة مرّات حتّى يزول الأثر.

عصير الليمون:
بشرط أن تزول الحكّة نهائياً، ولا يجب وضعه إلا على آثار القرص القديمة حتى لا يؤدي ذلك إلى تهيُّجها.

هلام الصبار:
وضع كميةٍ كافيةٍ من هلام الصبار على الجلد وتركه لمدة عشر دقائق، ثمّ غسل الجلد جيداً بالماء

استخدام زيت الزيتون:
عن طريق وضع بضع قطرات من زيت الزّيتون على قطعة نظيفة من القُطن، ومسح الأثر بها عدّة مرّات في اليوم.

البصل:
ويمكن وضعها من خلال تقطيع البصل لشرائح دائرية، ثم تدليك مكان اللدغة بشرائح البصل لمدة عشر دقائق.

الثوم:
تقشّير فصّ من الثوم، ثم تدليكه على مكان اللدغة لمدة عشر دقائق.

صودا الخبز:
صودا الخبز من المكونات الموجودة في جميع المنازل تقريبًا، ولذلك يمكن استعمالها في علاج قرص الناموس، وخصوصًا بعد تحويلها إلى ما يشبه العجينة، وهذا ينطوي على مزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع كمية كافية من الماء، ومن ثم وضعها مباشرة على مكان القرص، وتركها هناك مدة 10 دقائق على الأقل، ولكن يجب الانتباه إلى أن استعمال صودا الخبز أحيانًا يؤدي إلى تهيج الجلد، لذلك يجب إيقاف استخدامها حين حصول ذلك.

خل التفاح:
على مدار القرون الماضية، كان خل التفاح من المكونات المستخدمة في عدد كبير من الوصفات الطبيعية، ولا سيما تلك الخاصة بعلاج قرص الحشرات المختلفة، فهو يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، مما يساهم في تخفيف أعراض القرص، ففي حالات كهذه، يكفي تبليل قطعة قطن بخل التفاح، ومن ثم وضعها على أماكن اللدغات والقرص، فهو يؤدي وظيفة المطهر الطبيعي الذي يقضي على أي عدوى قد تصيب الإنسان.

وإذا كانت الأعراض الناجمة عن القرص شديدة، عندئذ يمكن نقع قطعة قماش في وعاء يحتوي على ماء بارد وخل، ووضعها بعد ذلك على أماكن القرص، أما إذا كان الإنسان مصابًا بلسعات كثيرة، حينها يمكن إضافة كوبين من خل التفاح إلى حوض مملوء بحمام فاتر، ومن ثم يغمس الشخص يديه هناك مدة 20 دقيقة، مع الحرص على عدم استخدام ماء ساخن لأنه قد يفاقم أعراض الحكة.

و يمكنك استخدام العلاجات الطبية استخدام كريم جلدي خاص بإزالة آثار قرص الناموس، ويتم بيعه في الصيدليات ويجب أخذه بعد مراجعة الطبيب.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *